كيف تعتني بآلتك؟




كيف تعتني بعودك ؟

ان لألة العود أهمية خاصة من بين الألآت الشرقية وذلك لكونها مصنوعة بشكل يدوي بالكامل وصناعتها تستغرق في أغلب الأحوال من شهر إلى شهرين وباستخدام الخشب والغراء والورنيش والصبغ ( والتي تكون طبيعية في الأعواد الثمينة ) . 


تحتاج الأعواد عادة إلى صيانة بدرجات مختلفة تبدأ من الصيانة اليومية والأسبوعية والشهرية والسنوية 


العناية بالألآت الوترية



العناية بالآلات الخشبية الآخرى



العناية بالألآت الألكترونية


العناية بألآت النفخ

الصيانة اليومية

 تكون الصيانة اليومية بعد استخدام الألة مباشرة وذلك بمسح الأوتار وتنظيفها بعد كل استخدام وذلك باستخدام الأدوات التالية


منظف الأوتار 


تشحيم الأوتار 


الصيانة الأسبوعية 

تكون الصيانة الأسبوعية بتنظيف خشب العود ( وجه وظهر العود ) بمواد خاصة منظفة ومرطبة 


مادة تلميع ظهر العود ( يمكن استخدام الشمع المستخدم في تلميع السيارات ) 

مادة تلميع وتعطير وجه العود 



الصيانة الشهرية 

تكون الصيانة الشهرية مطابقة للصيانة الأسبوعية ولكن مع بتغيير أوتار العود وتنظيف المفاتيح وأستخدام منظفات الألآت الخشبية ذات الخطوات الثلاثة وينصح بتغيير الأوتار شهرياً في حالة الاستخدام اليومي أو كل شهرين في حالة الاستخدام الشبه يومي منظفات الثلاثة خطوات مثل


الصيانة السنوية 

وتكون الصيانة السنوية عادة لدى صانع العود نفسة أو أحد مراكز الصيانة المتخصصة والتي يتم فيها كشط العود وأعاده طلاءة وتفريغ الرطوبة منه مما يسهم في تحسين صوته بشكل كبير . 


خطوات تركيب أوتار العود 


مقدمة 

ان لتركيب أوتار العود متعة خاصة تشكل جزءاً هاماً من عناية العازف واهتمامه بألته ، كما وأنها عمل دقيق وحساس ينعكس – على حسب إتقانه – على صوت العود وجمال نغمه ، و أوتار العود هي مادة مستهلكة من المستحسن تغييرها كل شهر الى شهرين كحد أقصى ، وقد يزيد ذلك أو ينقص وفقاً للظروف المناخية التي تحفظ فيها آلة العود ، كما يعد فرصة مثالية للقيام بتنظيف العود لحمايتة والعناية به . 


الخطوة الأولى 

إزالة الأوتار القديمة من العود بعناية وذلك مع الحرص على عدم سحبها بقوة من جهة الفرسة او المفاتيح ، مع التركيز على نقاط مهمة وهي: 


أ‌- عظمة الأنف ، فكها بعناية مع معرفة مواقع الأوتار عليها وحفظها لتركيب الأوتار الجديدة عليها لاحقاً . 

ب‌- فك المفاتيح وصفها بنفس ترتيبها على رقبة العود لكي لا تفقد نفس الترتيب الذي وضعه الصانع . 


الخطوة الثانية 

تنظيف العود ولمعرفة المزيد عن ذلك يرجى زيارة صفحة كيف تعتني بعودك ؟ . 


الخطوة الثالثة 

تركيب أوتار العود الجديدة مع مراعاة التالي : 


آ- ترتيب أوتار العود يكون اما بالأرقام  والرقم 1 يكون الوتر الأول بدرجة دو  أو C   في الأطقم فا – فا وعلى درجة صول أو G في الأطقم دو – دو . 

 

ب-  توجد ربطتان مختلفتان لربط الأوتار في الفرسة الأولى التقليدية والثانية ربطة الجيتار ولاتؤثر أي منهما في صوت العود إطلاقاً ، وربطها يكون على النحو التالي 


الربطة الأولى 


الربطة الثانية 


ج – البدء بتركيب الأوتار بدءاً من الوتر الأول تصاعدياً وصولاً إلى الوتر الخامس ومن ثم تركيب السادس وعدم شدها إن وجد و ترك الزوائد من الأوتار في الفرسة أو من جهة الرقبة والمفاتيح – إن وجدت – لحين قصها لاحقاً  . 


الخطوة الرابعة 

بعد الأنتهاء من عملية التركيب تماماً يتبقى الآن قص الزوائد - ان وجدت – وحرق أطرافها بولاعة لغرض تثبيتها تماماً ، ودوزان الأوتار بدرجة منخفضة ( أي أقل من صفر ) ولمزيد من المعلومات حول ذلك يرجى زيارة صفحة وزن أوتار العود . 


عادة ما تأخذ أوتار العود يومين إلى ثلاثة أيام لتتمدد على العود وتستقر تماماً ويكون صوتها صافياً ولامعاً مع العلم أن بعض أنواع الأوتار تحتاج تمريناً وذلك بالعزف المتكرر عليها خصوصاً في أول يوم أو يومين . 


يفضل تشحيم الأوتار بواسطة المواد والأدوات المعده لذلك .  مثل بخاخ تشحيم الأوتار من شركة D’Darnio  

لأن الأوتار الجديدة عادة ماتكون قاسية قليلاً ومن غير المريح العزف عليها .