كيف تختار الآله المناسبة؟


كيف تختار العود الذي يناسبك ؟


يقع الكثيرون من هواة العزف على العود في مشكلة اختيار الألة التي تناسبهم ويتوجه الكثير منهم الى اختيار الأله بناء على السعر الأقل وهذه القاعدة ليست صحيحة على الأغلب فالألة الجيدة لها دور كبير في تعليم العازف المبتدئ ليطور من أداءه بسرعه وسهولة .


ومن غير المنطقي أيضاً أن يدفع العازف المبتدئ الكثير من المال في شراء أعواد مكلفة الثمن وهو غير متقن للعزف عليها فما العمل؟ .


إن الحل هو أختيار ألة متوسطة السعر والمهم أن تكون بمواصفات جيدة نسبياً وتوفر الحد الأدنى من المواصفات التي تمكن العازف المبتدئ من التمكن من أداء كافة المتطلبات الأساسية في التعلم .


أما بالنسبة للعازف المتوسط الأداء فأننا نصح وبشدة بأختيار آلة أحترافية فهي ستساعدة وبشكل كبير في تطوير أداءه بشكل سريع وسيقفز بمستواه وسينقله نقله كبيرة إلى مستويات أعلى . 


هنالك أيضاً أستثناءات تتعلق بحجم العود المناسب وعليه فأن الأعواد في مجملها بنفس الأبعاد ولكن تختلف القياسات مما ينعكس على الصوت الصادر منها ، فمثلاً جميعها يكون طول الوتر فيها من الفرسة إلى العظمة هو حاصل ضرب 3 في طول الزند ، ولكن طول الزند يختلف من عود لآخر .


أيضاً لا يوجد مايسمى بالعود تعليمي ، يوجد عود جيد وعود سيئ، و الأعواد في جودتها تنقسم إلى درجات والذي يحكم الأفضلية بينها ولما نصنف بعض الأعواد درجة أولى وثانية وثالثة ... إلى آخره.


تختلف جودة الأعواد بحسب أختلاف دقة صناعتها وتشطيبها والمواد المستخدمة في صناعتها وتزيينها من أخشاب وصدف وفضة وذهب أحياناً .


لمزيد من المعلومات فيما يخص أنواع الأعواد وتفاصيل أكثر عنها الرجاء زيارة صفحة أنواع الأعواد .


هنالك نقاط يجب عليك مراعاتها أثناء أختيارك للعود المناسب وهي 


1 – التدقيق في عدد أضلاع خشب الوجة وملاحظة أنه كلما قل عدد الأضلاع كان ذلك دليلاً علي جودة الصناعة فهي عادة تكون 4 أضلاع أ- كأعلى تقدير - و ضلعين أو لوح واحد في الأعواد ذات الجودة العالية . 


2 – التركيز على سلاسة العزف خصوصاً في مرايا العود ( الدوسه ) وارتفاع الأوتار المناسب المنخفض نسبياً . 


3- أن أكبر خطأ يقع فيه المبتدؤن هو أن يقوم البائع بضبط العود بدوزان عالي ( +2 مثلاً ) ويقوم بعزف بعض الأغاني ليبهرهم بها ويثبت لهم بأن العود جيد وصوته رائع مستغلاً شغفهم الكبير لتعلم هذة الآلة ، الحل هو أن تقوم بدوزان العود على درجة 0  وتطلب منه العزف عليه – أو تعزف بنفسك ان كنت عازفاً - خصوصاً في الدرجات ( النغمات ) العالية في الجوابات والنغمات الرخيمة في القرارت والتأكد من وضوح النغم مهما كان الصوت عالياً أو منخفضاً وخلوه من ( (الطزة) أو (الخنة) أو الى أية صوت غير طبيعي فيه . 


4- التأكد بالنظر من أبعاد العود والتأكد من كونها صحيحه حتى لو كان ذلك بالنظر فقط ، وأيضاً - إن أمكن - قياسك لطول المرايا ( الدوسه ) لتحديد نوع العود أو سؤال البائع مباشرة  . 


5- فحص العود فحصاً دقيقاً للتأكد من خلوه من اللحام أو الكسور أو التشققات أو ... ألخ . 


يسعدنا في زرياب أن نقدم خدمة الأستشارات المجانية وتلقي أستفساراتكم بكل سرور عبر وسائل الأتصال المتاحة في خدمة العملاء