انواع آلة العود

مقدمة 

من المهم جداً على اية عازف ان يعي تماماً الفرق بين انواع الاعواد وذلك لتأثير أنواعها على لون العزف تأثيراً مباشراً ، فنوع العود يساعد العازف على أداء الجمل اللحنية او الأغاني التي تتماشى مع احساسه وذوقه الفني . 


ان اختلاف أنواع العود هو اختلاف في القياسات الخاصة بالأعواد والتي تؤثر في اصواتها فالعود الشرقي ( او العربي ) يتميز برخامة الصوت وقوته مقارنه بالعود التركي الذي يتميز بصوته الجهوري و نغمه العالي 


تعريف العود 

هو آلة موسيقية كمثريه الشكل تتكون من أجزاء بمسميات مختلفة ، وله 12 او 14 او 16 وتر مجمعة في 5 او 6 او 7 أوتار ( حيث يسمى كل وترين منها وتراً واحداً) ، وهو من الآلات الأساسية في الموسيقى الشرقية والتخت الشرقي .


تاريخ العود

يتشابه تركيب آلة العود مع آلة اللوت اذ ينحدران من اصل واحد واختلف كل منهما لاختلاف الموسيقى التي تعزف عليه ، ويرجح ايضاً أن للعود والجيتار أصول تاريخية مشتركة ، وأقدم عود سليم حتى الآن موجود في متحف الآلات الموسيقية بمدينة بروكسل في بلجيكا.


ان اقدم الدلائل الاثرية على تاريخ آلة العود تعود الى 5000 عام حيث وجد الباحثون أقدم أثر يدل عليه في شمال سوريا ووجدت نقوش حجريه تمثل نساءً يعزفن على آلة العود ، وكان الآلة المفضلة لدى البابليين ، وقد غزا العود قصور الملوك والأمراء في كل من ألمانيا وإيطاليا وإنكلترا وفرنسا وإسبانيا، بعد أن أضافوا إليه الدساتين التي يخلو منها العود الشرقي في الوقت الحالي. 


وقد قام المؤلفون الموسيقيون بوضع قطع موسيقية لآلة العود، وطبعت في إيطاليا لأول مرة في عام 1507 م، وفي إنكلترا عام 1574م،وكان من جملة الموسيقيين الذين وضعوا قطًعا للعود هو جان سيبستيان باخ، وهاندل، وقد اختفى العود من الاستعمال الأوربي بعد انتشار الجيتاروالبيانو،وهناك مشاهد أثرية كثيرة  للعود في مختلف البلدان الأوربية تعود لفترات مختلفة


صناعة العود وتسميات أجزاءه 

تظهر الأدبيات الشرقية الموسيقية على استخدام اكثر من نوع من الاعواد وفي التاريخ الحديث توجد العديد من الدول التي تزعم تفوقها في صناعة هذه الاله ، و أشهرها مصر والعراق وسوريا وتركيا وله صناع أيضا في الكويت والبحرين وبعض الدول في شرق أوروبا . 

وكان يمتاز بصغر صندوقة وطول رقبته وكان يخلو من المفاتيح وبدآ بوتر ثم بوترين وثلاثة ثم أربعة الى أن أضاف له العالم الموسيقي زرياب الوتر الخامس . 



أنواع آلة العود 

ان اهم اختلاف بين أنواع الاعواد يرجع الى اختلاف القياسات المستخدمة في صناعتة واختلاف نوعية اخشابه وكثافتها. 

اهم أنواع العود في عصرنا الحاضر 


العود الشرقي ( العربي ) 



العود التركي 



العود العراقي 


المراجع 

كتاب الموسيقى الشرقية للمؤلف رائد 2018 م ( أضغط هنا للحصول عليه )